بناء مشروعين لتوليد الكهرباء يعملان بالغاز في العراق

أعلنت وكالة ائتمان صادرات بريطانية عن تمويل بقيمة 117 مليون دولار لـ"جنرال إليكتريك" و"إنكا يو.كيه للتدريب"، للمساهمة في بناء مشروعين لتوليد الكهرباء يعملان بالغاز في العراق، في وقت أبّدت ألمانيا دعمها للعراق اقتصاديا وعزمها على التعاون مع بغداد لإقامة مستشفيات ومراكز صحية لعلاج جرحى الحرب ضد تنظيم "داعش".

وقالت الحكومة البريطانية، إن وكالة تمويل الصادرات البريطانية ستدعم المراحل الأولية لبناء محطتين للكهرباء بطاقة 750 ميغاوات تعملان بالغاز لجنرال إليكتريك في جنوب العراق، والعراق منتج رئيسي للنفط، إلا أن البلاد تعاني من انقطاعات مزمنة للكهرباء في ظل شبكة متهالكة لا تستطيع تلبية الطلب بعدما عانت لسنوات من الحروب والعقوبات والإهمال.

ووافقت بريطانيا في مارس/آذار على ترتيب قروض بقيمة عشرة مليارات جنيه إسترليني (13 مليار دولار) لتمويل مشروعات للبنية التحتية في العراق على مدى عشر سنوات، في إطار برنامج ستستفيد منه الشركات البريطانية فقط.

وأبدت ألمانيا دعمها للعراق اقتصاديا وعزمها على التعاون مع بغداد لإقامة مستشفيات ومراكز صحية لعلاج جرحى الحرب ضد تنظيم "داعش"، وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء حيدر العبادي بمكتبه مبعوث المستشارة الألمانية اكهارد بروزه والوفد المرافق له، وأنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في جميع المجالات، إضافة إلى الحرب على التطرّف، والدعم للعراق في قطاعات مختلفة".

وأكد بروزه على "دعم بلاده للعراق في المجال الاقتصادي وإعادة الاستقرار وإقامة المشاريع في محافظة البصرة، إضافة إلى التعاون في مجالات افتتاح مستشفيات ومراكز علاج للجرحى".